اتصالات بين روسيا والسعودية على مستوي وزراء الخارجية لأيجاد حلول للازمة السورية

اتصالات بين روسيا والسعودية على مستوي وزراء الخارجية لأيجاد حلول للازمة السورية

في خضم الاحداث التى تعيشها المنطقة خاصة في سوريا  والعراق أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنه جرى أمس  بمبادرة من الجانب السعودي اتصال هاتفي بين وزير الخارجية سيرغي لافروف ونظيره السعودي سعود الفيصل.

وأفادت  الخارجية الروسية ان المناقشات خلال الاتصال تناولت بعض المسائل الملحة المطروحة على جدول الأعمال الإقليمي والدولي وأعير اهتمام خاص لمهمة التسوية السياسية الدبلوماسية للأزمة في سورية وحالات الأزمات الأخرى في المنطقة”.

وعند استعراض حالة وآفاق العلاقات الروسية السعودية الثنائية أكد الجانبان الاستعداد لتفعيلها بما في ذلك التعاون في مجالات التجارة والاقتصاد والطاقة حيث تتوفر مقدمات جدية للتطوير.

ومن جانب آخر قالت وزارة الخارجية الروسية ان وزراء خارجية كل من روسيا وألمانيا وبولونيا سيناقشون اليوم في اجتماعهم غير الرسمي الرابع في سان بطرسبورغ مسألة تسوية الأزمة الأوكرانية وكذلك الازمة في سورية والوضع في افغانستان.

واكدت  الخارجية الروسية في بيانها إن “الاهتمام الأساسي سوف يتركز على مسألة تسوية الأزمة الداخلية الحادة في أوكرانيا وعلى المهام الرامية إلى وقف إراقة الدماء والعمل الحقيقي لإطلاق آليات الحوار السياسي الشامل في هذا البلد”.

وافادنت الخارجية إلى أن “المشاركين في الاجتماع سيتطرقون للوضع القائم على المسارين السوري والأفغاني بالإضافة إلى بحث جملة من المسائل الدولية المهمة”

وان الوزراء الثلاثة سيبحثون في اجتماعهم مدى تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في المحادثات الثلاثية السابقة في كالينينغراد أيار 2011 وبرلين آذار 2012 وفي وارسو أيار 2013 وسوف ينظرون بإطار ثلاثي في آفاق التعاون بين بلدانهم على مختلف الساحات الدولية بهدف خلق مناخ سياسي إيجابي في الفضاء الأوروبي والأطلسي بما يخص العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي وروسيا وحلف شمال الاطلسي /الناتو/ .

وكان الرئيس الروسي  بحث موءخرا مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند سبل تسوية الازمة فى أوكرانيا كما التقى مع رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون وبحث معه الوضع الراهن فى أوكرانيا وسبل الخروج من الازمة فى هذا البلد خلال زيارته لفرنسا تلبية لدعوة من هولاند للمشاركة فى مراسم احياء ذكرى انزال قوات التحالف المعادى لهتلر فى النورماندى أثناء الحرب العالمية الثانية.

share
  • تعليقات الفيس بوك
  • اختيارات المحرر
  • أخبار العالم