فلكيا عيد الفطر الاربعاء وتركيا تعلن الثلاثاء اول ايام العيد

السعودية تتحرى الهلال اليوم.. وتركيا تعلن الثلاثاء أول أيام العيد

دعت المحكمة العليا في السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لعام 1437 هجرية، مساء اليوم الإثنين، الموافق التاسع والعشرين من شهر رمضان الجاري.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن المحكمة بيانا صدر السبت الماضي، قالت فيه إنها “ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال مساء الإثنين 29 رمضان”.

وجاء في البيان: “ترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة”.

وأضافت: “تأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة فيه لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع المتعدي لعموم المسلمين”.

وطبقا للحسابات الفلكية، فإن شهر رمضان هذا العام سيتم 30 يوميا، أي أن أول أيام عيد الفطر قد يوافق الأربعاء.

وأعلن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة في السعودية عن استحالة رؤية هلال شهر شوال اليوم الإثنين.

وقال رئيس المشروع التابع لمركز الفلك الدولي بأبو ظبي، محمد عودة، في بيان رسمي، إن “الدول الإسلامية سوف تتحرى هلال العيد اليوم الإثنين، إلا أن القمر سيغيب في مُعظم الدول الإسلامية، مما يجعل رؤية الهلال مستحيلة من هذه المناطق، وعليه من المفترض أن يكون يوم غد الثلاثاء هو المُتمم لشهر رمضان، ويكون يوم الأربعاء أول أيام عيد الفطر المُبارك في كل من قارة أستراليا وقارة آسيا وقارة أوروبا وشمال أفريقيا، فيما يُمكن رؤية الهلال بصعوبة عن طريق التلسكوب فقط من أجزاء من أمريكا الجنوبية”.

وأعلن عدد من الدول الإسلامية منها تركيا ودول البلقان بأن اليوم الإثنين هو المتمم لشهر رمضان وأن يوم غد الثلاثاء سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأعلن المجلس الأوروبي في بيان له أن أول أيام شهر شوال هو يوم غد الثلاثاء الموافق للخامس من شهر تموز/ يوليو 2016.

وقال في بيانه إنه “استنادا على البيان الصادر عن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث وعملا بقرار مؤتمر توحيد التقويم الهجري الدولي الذي انعقد بإسطنبول 28 ـ 30 / 05 / 2016، وحيث أنه يمكن رؤية هلال شوال مساء اليوم الإثنين 4 / 06 / 2016 فإن المجلس السويدي للأئمة يعلن أن يوم عيد الفطر المبارك يكون يوم غد الثلاثاء 1 شوال 1437، الموافق: 05 / 07 / 2016”.

 

اترك تعليقًا