العراق تحصل على اول طائرة من طراز اف 16 الامريكية

 

العراق تحصل على اول طائرة من طراز اف 16 الامريكية

بعد طول  انتظار تسلم العراق الطائرة الأولى من مجموع 36 طائرة مقاتلة من طراز إف-16، في احتفالية نظمتها الشركة المصنعة لوكهيد مارتن في قاعدة جوية بولاية تكساس الامريكية.

وتمت عملية التسليم  للطائرة خلال مراسيم رسمية اقيمت امس الخميس في قاعدة فورت وورث الجوية الامريكية شارك فيها وفد عراقي ممثل بمستشار الامن الوطني فالح الفياض والسفير العراقي في واشنطن لقمان الفيلي والملحق العسكري العميد الركن علي الاعرجي، و من الجانب الامريكي وكيل وزير القوة الجوية للشؤون الخارجية في البنتاغون هيدي غرانت،

و المسؤول التنفيذي عن الطلعات الجوية في القوة الجوية الامريكية الجنرال دواير دنيس بالاضافة الى نائب رئيس التنفيذي لشركة لوكهيد مارتن كورب المصنعة للطائرات اف-16.

والقى كل من الشخصيات الحاضرة كلمات اكدوا فيها على اهمية تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة والعراق معتبرين ان تسليم هذه الطائرة والطائرات الاخرى يمثل جانبا مهما في العلاقات بين العراق والولايات المتحدة ضمن مجالات التعاون والدعم والتواصل المتبادل.

وقد أكد الجانبان الامريكي والعراقي على اهمية دعم القوات الامنية العراقية بالاجهزة والمعدات المتطورة لمواجهة خطر الارهاب.

وقال السفير العراقي لقمان الفيلي في كلمته ان استلام اول طائرة حربية متطورة و متعددة المهام “تمثل معلما مهما في تاريخ التعاون العسكري بين العراق والولايات المتحدة”.

واضاف ان “هذه الطائرات من شأنها تعزيز الالتزام المشترك بين العراق والولايات المتحدة في مجالات الامن والديمقراطية والقضاء على الارهاب”.

واكد السفير العراقي ان “36 طائرة اف-16 التي تعاقد عليها العراق ستعزز القدرات الجوية العراقية في حماية الحدود وفي مجال مكافحة الارهاب”مشيرا الى ان الاشهر القليلة المقبلة سيصل الى العراق اول سرب من طائرات اف-16″.

وكانت شركة [لوكهيد مارتن] للصناعات العسكرية قد كشفت في 8 من ايار الماضي عن اجرائها الطيران التجريبي لأول طائرة مقاتلة نوع أف16 تحمل علماً عراقياً وذلك ضمن عقد ابرمته مع العراق لشراء [36] طائرة من النوع المذكور.

وأكد قائد القوة الجوية العراقية الفريق أول ركن أنور حمه امين في 22 من نيسان الماضي خلال حفل بذكرى تأسيس القوة الجوية العراقية اقيم بقاعدة الامام علي [ع] في محافظة ذي قار ان “شهر ايلول المقبل سيشهد وصول الوجبة الاولى من طائرات اف16 ما سيعزز القدرات القتالية والدفاعية للقوة الجوية العراقية”.

من جانبها اكدت واشنطن التزامها بتسليم الطائرات بموجب الصفقة المبرمة مع بغداد، معلنة “تسليم العراق، في ايلول المقبل ، اول دفعة من هذ الطائرات، وتتكون من طائرتين، بحسب ما قاله اللواء الطيار معاون مدير المكتب الأمني لدى العراق ويليام بندر في 14 من شباط الماضي.

ووفقا لوكالة الأمن والدفاع الامريكي فانه “سيتم تجهيز هذه الطائرات بأحدث انظمة الرادار والاستطلاع المحملة جوا واجهزة الانذار المبكر وخزانات وقود مثالية بالاضافة الى نظام سنيبر اكس-واي للاستهداف والتعقب بالليزر كما سيتم تزويد الطائرات العراقية بمنظومة اسلحة متطورة تتكون من مدافع فولكان و صواريخ سايد ام جو- جو وصواريخ سبارو متوسطة المدى وصواريخ مافريك جو- ارض”.

وستزود الطائرات المقاتلة بقنابل موجهة بالليزر من الجيل الاول والثاني والثالث من نوع جي بي يو، فضلا عن قنابل للأستخدام العام بحسب ما قالته الوكالة الامن والدفاع الامريكي.

القسم : أخبار العالم
الكلمات الدلالية : , , ,
share
  • تعليقات الفيس بوك
  • اختيارات المحرر
  • أخبار العالم