تخفيض مخصصات العلاج فى الخارج للمريض والمرافق بالكويت

كشف وزير الصحة د. علي العبيدي عن توجه مجلس الوزراء الى ترشيد انفاق في نفقات العلاج بالخارج، من خلال حث اللجنة المسؤولة عن الترشيد على إعادة النظر في امكانية تخفيض المخصصات المالية في كل الجهات التي توفد المرضى للعلاج في الخارج.
وأكد العبيدي، خلال تدشين حملة التدريب على انقاذ الحياة، التي انطلقت صباح أمس في مجمع افنيوز، ان الترشيد ليس وليد اليوم، وانه منذ تولى حقيبة الصحة، وهناك خطابات متوالية تدعو الى الترشيد، حيث بدأت «الصحة» بالفعل في تطبيق هذه السياسة بتخفيض نسبة مخصصات العلاج في الخارج للمرافق والمريض، في ضوء قرارات مجلس الوزراء بهذا الشأن.
مراجعة الآلية
وأعلن العبيدي أنه قام بتشكيل لجنة لمراجعة آليات صرف العلاج في الخارج بجميع الجهات، التي توفد المواطنين للعلاج في الخارج، وخفضت بالفعل قيمة مخصصات العلاج في الخارج من 100 للمرافقين اول والثاني الى 75 و50 ديناراً فقط.
وأضاف: في ظل انخفاض اسعار النفط والظروف اقتصادية والسياسية التي تمر بها البلاد حاليا، فهناك ايضا توجه آخر بتخفيض مصاريف العلاج في الخارج، حيث قام مجلس الوزراء بدعوة اللجنة المسؤولة عن ترشيد انفاق في مصاريف العلاج بالخارج، الى اعادة النظر في قيمة المخصصات وامكانية الترشيد فيها، وستقوم اللجنة المشكلة من مسؤولين في «الصحة» و«الدفاع» و«النفط»، عقب انعقادها، برفع تقرير الى مجلس الوزراء واتخاذ اللازم بهذا الشأن.

إنقاذ الحياة
وحول البرنامج الوطني لإنقاذ الحياة، قال العبيدي: قمت بتدشين البرنامج الوطني لإنقاذ الحياة في 2012، وكانت بدايته في مجلس الأمة، واستمر الى وقتنا هذا بهدف تدريب %10 من سكان الكويت على انقاذ الحياة.
وثمّن دور ادارة الطوارئ الطبية التوعوي والعملي في التدريب على انقاذ الحياة، لافتا الى ان عدد المتدربين بلغ حتى ان 1700 متدرب، وان مدة الدورة التدريبية الحالية يومين، تقام بمشاركة جمعية القلب اميركية، التي تمنح المتدرب شهادة معتمدة بعد انتهاء التدريب، واشاد في الوقت ذاته بالتعاون بين القطاعين العام والخاص في انجاح هذه الحملة.

خفض الوفيات
من جانبه، قال الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة، د. جمال الحربي، إن التنسيق والتعاون جار مع جامعة الكويت ووزارات الداخلية والشؤون والتربية والشباب، والحرس الوطني ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، والهيئة العامة للشباب، وكل الجهات التي تقدم الدعم للبرنامج، وتتعاون مع وزارة الصحة لتنظيم الدورات التدريبية، وبلغ عدد الدورات 74 دورة خلال عام 2014، استفاد منها 606 متدربين، وفي 2015 بلغ عددها 142 دورة، استفاد منها 1090 متدرباً.
وأوضح الحربي أن البرنامج يعتبر أولوية صحية وتنموية على مستوى الكويت، وليس فقط على مستوى الوزارة، مؤكدا التزام «الصحة» بالعمل على خفض معدلات الوفيات والأعباء المترتبة على الإصابات الناتجة عن الحوادث والأزمات القلبية، وذلك ضمن التزام الوزارة بالأهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة حتى عام 2030، المعتمدة من اجتماع القمة العالمية للتنمية المستدامة لمنظمة الأمم المتحدة، وقرارات واستراتيجيات وخطط العمل الصادرة من منظمة الصحة العالمية بهذا الصدد.

شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الكويت الان – العبيدي: خفض مخصصات «العلاج بالخارج» للمريض والمرافق . اليوم الخميس 04 فبراير 2016 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري القبس الكويتيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي القبس الكويتيه مع اطيب التحيات.

اترك تعليقًا