ما هي المعايير المهنيه للمعلمين

عتبر المعايير المهنية الوطنية من أهم التوجهات العالمية للرفع من ممارسات المعلمين والتي تشتمل على القيم والمعارف والمهارات التي يجب على المعلم امتلاكها. من خلال المعايير المهنية، سيستطيع المعلمون وقادة المدارس من تقييم الأداء بشكل شمولي وتحديد فرص النمو المهني الملائمة لكل معلم. سنتعرف في هذه الدورة على المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية والتي تم اعتمادها من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب والتي أُعلن عنها (سُلم رواتب ولائحة الوظائف التعليمية) حيث سيتم شرح هذه المعايير وعرض أدلة التطبيق.

المعايير المهنيّة للمعلّمين معايير المعرفة تشمل تلك المعايير معرفة وإدراك المعلّم ما يأتي: الأهداف العامّة للمنهاج، وفلسفته الخاصّة القائم عليها. قواعد التخطيط. مضمون المواد الدراسيّة التي سيعلّمها ويشرحها للطلبة. طُرق تعليم الطلبة، بحسب الفئة العمريّة، وتفاوت درجات الاستيعاب لديهم. الأساليب الخاصّة بتدريس الحصص. الأسس والقواعد التربويّة القائمة، جنباً إلى جنب مع الأسس التعليميّة. قواعد اللغة الرسميّة التي يتحدث بها الطلبة، وسكان البلد القائم فيه نظام التعليم. تكنولوجيا المعلومات، والأدوات والطرائق التكنولوجيّة الحديثة. الظروف المُختلفة للطلبة، والأساليب المناسبة للتعامل معها. المعايير الخاصّة بالمهارات تقديم خطط تعليميّة قابلة للتطبيق في بيئة التعليم. توفير بيئة تعليميّة آمنة، تخدم أهداف العملية التعليميّة. المرونة في تقديم المادة التعليميّة للطلبة، وباستخدام وسائل مُبتكرة، تُحفّز الطالب نحو الفهم والتعلّم. استخدام الوسائل التعليميّة المُختلفة أثناء الحصة؛ ممّا يجعل العمليّة التعليميّة شاملة للأسلوب والأدوات. ربط الحصص والشروحات المُختلفة، بحياة الطلبة وواقعهم المُعاش؛ ممّا يساعدهم على تذكر المعرفة، وفهمها بأسرع وقتٍ مُمكن. تفعيل التواصل مع الطلبة؛ عبر فتح المجال أمام مشاركتهم وتقديم آرائهم وملاحظاتهم، إلى جانب تعزيز التواصل والحوار بين الطلبة أنفسهم. استخدام تكنولوجيا المعلومات، والتقنيات المختلفة في مجال العلوم.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%8A%D9%8A%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D9%86%D9%8A%D8%A9_%D9%84%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D9%86

share
  • تعليقات الفيس بوك
  • اختيارات المحرر
  • أخبار العالم