أخبار الجزائر اليوم : وفاة الأديبة الجزائرية آسيا جبار العالمية

ننقل لكم في موقع صحيفة المركز آخر التفاصيل والمستجد في الوطن العربي من ادباء وفنانين وعمالقة الفن العربي وحسب ما وردنا لنا من اخبار الجزائر اليوم وفاة الفنانة الاديبة الجزائرية اسيا جبار العالمية , وقد اشتهرت  في معظم أعمالها التي كانت تتعمق فيها مناقشة المُعضلات والمصاعب التي تواجه النساء، كما عرف عنها الكتابة بحس أنثوي الطابع.

أخبار الفن اليوم : أعلن هنا اليوم وفاة الأديبة الجزائرية العالمية الكبيرة آسيا جبار بالعاصمة الفرنسية باريس عن عمر ناهز 79عاما.
ووصف الروائي الجزائري أمين الزاوي في تصريح لوكالة الاخبارية ان  وفاة آسيا جبار بأنها خسارة لعالم الأدب والتاريخ العالمي والعربي والجزائري. وللعالم العربي بأجمع لأنها انسانة من الصعب ان تعوض مثلها في هاذا الزمان .

وفاة اسيا جبار ومن تكون هي هاجرت إلى فرنسا عام 1980 حيث بدأت بكتابة رباعيتها الروائية المعروفة، التي تجلى فيها فنها الروائي وفرضها كصوت من أبرز الكتاب الفرنكوفونيين. واختارت شخصيات رواياتها تلك من العالم النسائي فمزجت بين الذاكرة والتاريخ. من رواية نساء الجزائر إلى رواية «ظل السلطانة» ثم «الحب والفنتازيا» و«بعيداً عن المدينة , وكما الجميع يعرف وتعد آسيا جبار أول كاتبة عربية تفوز بجائزة السلام التي تمنحها جمعية الناشرين وأصحاب المكتبات الألمانية عام 2002 كما نالت عدة جوائز دولية في ايطاليا والولايات المتحدة الأمريكية وبلجيكا .

 

 

اترك تعليقًا