زعيم كوريا الشمالية يدعوا الصحفيين للتحضير لحدث كبير يوم الخميس

قال خبراء المعهد في تحليل للصور الجديدة ان موقع “بونغيي-ري” اصبح “مُعدّا وجاهزا”.
واضافوا ان صور الاقمار الاصطناعية “تظهر نشاطا متواصلا حول البوابة الشمالية وانشطة جديدة في المنطقة الادارية الرئيسية وطاقما قرب مركز القيادة”.
من جهتها، قالت اذاعة صوت اميركا نقلا عن مسؤولين اميركيين عديدين لم تنشر اسماءهم ان كوريا الشمالية “وضعت على ما يبدو قنبلة نووية في نفق”.
ويخشى عدد كبير من المراقبين أن تكون كوريا الشمالية تعد لتجربة نووية سادسة قد تجريها السبت تزامنا مع الاحتفالات بالذكرى 105 لولادة مؤسس النظام كيم إيل-سونغ.
كما حذر رئيس الوزراء الكوري الجنوبي والرئيس بالوكالة هوانغ كيو-اهن الثلاثاء من خطر “استفزاز كبير” لكوريا الشمالية، يمكن ان يحصل ايضا في 25 نيسان/ابريل، خلال ذكرى تأسيس جيشها.
وكان معهد ” نورث 38″ اعلن استنادا الى صور التقطتها اقمار اصطناعية في 25 آذار/مارس ان بيونغ يانغ تستعد لاجراء تجربة نووية جديدة.
وقال يومها ان الصور اظهرت آليات وتجهيزات (كابلات اتصالات، مضخات مياه) في موقع بونغيي-ري مما يؤشر الى انه بصدد الاستعداد لاجراء تجربة نووية سادسة.
وازداد القلق من طموحات كوريا الشمالية العسكرية بعد اجرائها سلسلة تجارب اطلاق صواريخ بالستية وتجارب نووية السنة الماضية.
واجرت كوريا الشمالية حتى اليوم 5 تجارب نووية تحت الارض، اثنتان منها في 2016.
وفي كانون الثاني/يناير، كشفت سيول ان كوريا الشمالية لديها ما يكفي من البلوتونيوم لصنع 10 قنابل نووية والقدرة على انتاج الاسلحة باستخدام اليورانيوم العالي التخصيب.

 

share
  • تعليقات الفيس بوك
  • اختيارات المحرر
  • أخبار العالم