موجة حر غير اعتيادية ستضرب المملكة خلال ساعات

موجة حر قاسية تضرب السعودية ودول الخليج .. توقعات حاله الطقس في المملكة وضواحيها

الرياض تحذر من موجة شديدة الحرارة تضرب السعودية وتتأثر منطقة الخليج العربي بموجة حارة، تتجاوز فيها درجة الحرارة في بعض المناطق حاجز الـ50 مئوية، حيث توقعت محطات الأرصاد الجوية أن يشهد هذا الأسبوع أياما ساخنة في عدد من دول الخليج، وستكون السعودية الأكثر تأثرا بهذه الموجة.
وقال أستاذ علم الطقس والمناخ بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة مازن عسيري إن درجات الحرارة قد تصل درجات الحرارة في آب/ أغسطس وأيلول/سبتمبر إلى 55 درجة مئوية تحت الظل، وذلك بعدما وصلت في بعض دول الخليج إلى 52 درجة مئوية خلال الأيام الماضية.
وأضاف عسيري في حديث لـصحيفة “الشرق الأوسط”، أن أكثر المناطق التي ستتأثر بحرارة الجو قطر والمنطقة الشرقية في المملكة والكويت وجنوب العراق.
وقال عضو لجنة تسمية الحالات المناخية بالسعودية علي مشهور إن دول الخليج تتأثر بموجة حارة بسبب الرياح القادمة من جبال زاغروس الإيرانية، وانخفاض منطقة الخليج العربي.
‼️رعد السحايب: موجة حارة متوقع أن تؤثر على مناطق الإمارات وعمان من يوم السبت المقبل وتتجاوز الحرارة 47 درجة مئوية.
وتحدث الخبراء عن أن هذه الموجة شديدة الحرارة يسبقها أيام رطبة على المنطقة الشرقية من المملكة، خصوصاً غداً الثلاثاء وبعد غدٍ الأربعاء؛ ما يستوجب الانتباه والابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة، وشرب السوائل الباردة، وتجنب الأماكن المغلقة والحارة قدر الإمكان؛ لأن درجات الحرارة قد تصل أرقاماً قياسية.
حذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية من استمرار الرياح النشطة المثيرة للأتربة اليوم الاثنين لتضرب مناطق جازان ومكة المكرمة والمدينة المنورة ونجران والرياض وتبوك والحدود الشمالية والشرقية.
وكان مختصون في مجال الطقس قد حذروا قبل أيام من موجة حر غير مسبوقة ستضرب دول الخليج العربية خلال الشهرين المقبلين مشيرين إلى أن السعودية بحكم مساحتها الكبيرة ستكون الأكثر عرضة لارتفاع درجات الحرارة في المنطقة.

رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر عبروا عن رأيهم من هذه التحذيرات باسلوب ساخر وذلك من خلال تدشين هاشتاق #موجه_حر_تضرب_السعوديه، الذي احتل الصدارة في الترند عبر تويتر:

اترك تعليقًا