توقعات بعودة دور السينما إلى المملكة قريبًا

توقّع رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للثقافة والفنون الدكتور سلطان البازعي، عودة قريبة لدور السينما. مؤكدًا أنها كانت موجودة في هذا البلد منذ زمن طويل، ولكنها توقفت خلال الأعوام الماضية.

وقال البازعي، إن الفن السابع في المملكة تعرض إلى ضغوط عدة من تيارات، لمنع إقامة مهرجانات الأفلام السينمائية، مرجعًا ذلك إلى أنهم “يعتقدون أننا نمهد للسماح بافتتاح دور السينما في المملكة”، بحسب ما نشرته صحيفة الحياة، الأحد (24 إبريل 2016).

ولفت البازعي، خلال مشاركته في مهرجان أفلام السعودية الثالث بالدمام، إلى أنه متفائل رغم أن القرار ليس في أيديهم، والوضع تغيّر الآن، ونظرة وفكر المجتمع تغيرت. مضيفًا: “إننا لا نقف عند هذا الحد، وفكر المجتمع متطور، والإسلام أعطانا مساحة كبيرة للفكر والإبداع”.

ورأى أن إقامة مهرجانات الأفلام السينمائية “انتصارًا للإبداع والفكر”. مشددًا على أن المرحلة التي تعيشها المملكة حاليًا تشهد “تحولًا حقيقيًا، وهو فكر المجتمع السعودي بشكل عامّ، وهذا أمر طبيعي، ويتناسب مع المرحلة الحالية، وهذا عائد إلى ارتقاء المجتمع في تفكيره، فقضية السينما للمجتمع السعودي قديمة ومتجددة”، على حد قوله.

وكان مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة المكرمة سابقًا، الدكتور أحمد الغامدي، اقترح في تصريحات سابقة له إنشاء دور سينما مجاورة للمعالم الدينية والإسلامية في مكة، مثل: جبل ثور، وجبل النور، ومكان مولد الرسول -صلى الله عليه وسلم- وبئر طوى، بهدف تقديم معلومات تاريخية عن المعلم الديني قبل زيارته.

اترك تعليقًا