الشهادات المزورة تثير ضجة في الكويت

 

اتسع نطاق التحقيق في قضية تزوير الشهادات العليا بالكويت، ليشمل تلك الصادرة من جامعات وهمية، أو جامعات غير معتمدة.
وذكرت صحف محلية أن السلطات كشفت عن مزيد من المزورين بينهم حقوقيون وشخصيات اجتماعية.

وأعلنت الحكومة الكويتية عن توجيه اتهامات لخمسين شخصا وإحالتهم للنيابة، مؤكدة استمرارها في كشف المتورطين.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن رئيس اللجنة التعليمية بمجلس الأمة الكويتي عودة الرويعي قوله: “الوزير أبلغنا أن هناك 50 حالة، 5 منهم في الحبس، مازالت التحقيقات جارية وسيكون لها تداعيات كبيرة، ولن تقف عند التعليم العالي”.

وتتهم السلطات الكويتية “وافدا” يعمل بوزارة التعليم العالي بتزوير الشهادات الجامعية، بالتواطؤ مع شخص آخر مقابل مبالغ مالية.

وطالت الاتهامات، بعض المشاهير، حيث وجهت لهم الاتهامات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

ومع إدراك خطورة القضية على العملية التعليمية والتنمية في البلاد، ارتفعت حدة المطالبات الشعبية بمعاقبة المزورين والتعامل مع القضية بشفافية.

وطالب كثيرون بتطوير آليات اعتماد الشهادات العلمية لسد الثغرات أمام المتلاعبين.

وتأتي إجراءات الحكومة في كشف المزورين ضمن حملتها لمواجهة الفساد، وقد لاقت دعما شعبيا ونيابيا كبيرا.

شكك “مغردون” في صحة المؤهلات العلمية الخاصة بالداعية محمد العوضي، والفنان طارق العلي، وذلك بعد قضية الشهادات المزورة التي هزت الرأي العام في الكويت.
وحسب ” إرم نيوز” زعم عدد من النشطاء بحذف الدكتور العوضي حرف (د) أي (دكتور) من أمام اسمه عبر حساباته الالكترونية، تشكيكاً بصحة شهاداته العلمية.
ورد العوضي على هذه الاتهامات قائلا “أحلى شي في المغردين من فصيلة الذباب الإلكتروني أنهم (أذكياء) جداً يغردون ويرتوتون وينشرون العوضي حذف حرف (د) قبل اسمه بعد فضيحة الشهادات المزورة ولو يرجعون إلى أرشيف تغريداتهم هم ولقطات تغريداتي في حساباتهم حين يهاجموني لوجدوها كلها خالية من (د.) عباقرة… تبارك الرحمن”.
وفي نفس الإطار شكك مغردون في شهادات الفنان الكويتي طارق العلي، ورد العلي قائلا “أنا خريج جامعة الإسكندرية كلية الآداب قسم الدراسات المسرحية، حاصل على الماجستير والدكتوراه”.
وشغلت قضية الشهادات المزورة الرأي العام في الكويت، منذ أيام بشكل لافت، عقب القبض على موظف وافد في وزارة التربية والتعليم شارك في تزوير عدد من الشهادات.

 

share
  • تعليقات الفيس بوك
  • اختيارات المحرر
  • أخبار العالم