شاااهد القمر الازرق الليله في المملكه خسوف لم يحدث منذ 152

تشهد سماء المملكة العربية السعودية مساء اليوم، أول خسوف القمر في المملكة خلال عام 2018، والذي يتزامن مع وجود القمر على مسافة قريبة من الأرض، ليظهر أكبر من حجمه المعتاد أمام عين المشاهد بشكل يُعرف بالقمر العملاق، ليدخل حينها القمر في ظلام تام بوقوعه خلف ظل الأرض مع اكتمال بدر شهر جمادى الأولى الحالي.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن القمر البدر اليوم الأربعاء 31/1/2018 هو ثانى قمر بدر خلال شهر يناير، موضحة أنه عادة ما يطلق على ثانى قمر بدر فى الشهر نفسه من التقويم الشمسى اسم القمر الأزرق، وهى مجرد تسمية لا علاقة لها بلون القمر.

خسوف القمر في المملكةخسوف القمر في المملكة
خسوف القمر في المملكة
وأوضحت الجمعية، أن هذه المرة القمر البدر يتزامن مع الخسوف الكلى وهو تزامن لم يحدث فى النصف الغربى للكرة الأرضية منذ 31 مارس 1866، أما النصف الشرقى من الكرة الأرضية فى آسيا وإندونيسيا ونيوزيلندا واستراليا فقد كانت آخر مره حدث فيها التزامن فى 30 ديسمبر 1982.

وكشفت أن خسوف القمر الكلى سيكون مشاهدًا فى أجزاء واسعة من شمال غرب أمريكا الشمالية وهاواى وألاسكا وشمال شرق أوروبا ووسط وشرق آسيا والمحيط الهندى والمحيط الهادى واستراليا والمنطقة القطبية الشمالى والقارة القطبية الجنوبية، فى حين سوف يشاهد الخسوف جزئيًا فقط فى شمال أوروبا وآسيا واستراليا وشمال أمريكا الشمالية وشمال غرب أمريكا الجنوبية والمحيطات الهادى والأطلسى والهندى.

مدة خسوف القمر في المملكة
وسيكون أكثر المواطنين مشاهدة لهذه الظاهرة أهل الدمام والتي تستمر لديهم أكثر من 40 دقيقة، ومن الرياض بـ32 دقيقة وعرعر وحائل ب15 دقيقة تقريبًا، إلا أن سكان مكة المكرمة والمدينة المنورة وتبوك لن يتمكنوا من متابعة خسوف القمر في المملكة 2018.

وبين باحث علم الفلك بجامعة الملك عبدالعزيز، أن سكان ألاسكا، وروسيا، ودول شرق آسيا، وأستراليا، يمكنهم رؤية خسوف القمر بشكل كلي في جميع مراحله منذ بداية الخسوف ظهر الأربعاء 31 يناير الساعة 2:48م بتوقيت المملكة، إذ يكتمل دخول القمر خلف القمر الساعة 3:51 عصرًا، ونتابع معكم كل ما يخص خسوف القمر في المملكة فتابعونا الآن.

 

share
  • تعليقات الفيس بوك
  • اختيارات المحرر
  • أخبار العالم